WIFI vs LIFI




wifi VS lifi

اليوم وبعد القفزة النوعية الكبيرة في عالم التكنولوجيا والإنترنت مَنْ منا لا يوجد في بيته الكثير من الأجهزة الإلكترونية كالحاسب واللابتوب و غيرها من الأجهزة الحديثة. وطبعاً كلّها تحتاج إلى أن تربط بالنت لكي تستفيد منها بالتصفح  في المواقع العالمية والمفيدة. وعملية ربط تلك الأجهزة بالإنترنت أصبحت تستخدم نظام الـ واي فاي Wi-Fi الذي أصبح الأكثر انتشاراً في بيوتنا ومكاتبنا وكل مكان.

وفوائد الواي فاي كبيرة فهو بالإضافة إلى ربط أجهزتنا بالنت بشكل مباشر وبدون التقيد بالكابل ومكان محدد للجلوس فإن تقنية الواي فاي أيضاً تمكننا من أن نربط حواسيبنا مع بعض بشكل شبكة إلكترونية لتبادل الملفات بيننا وكذلك استخدامها في الطابعات للطباعة بدون ربط مباشر بين الحاسوب وبين الطابعة.



في البداية فلنتعرف على ما هو الواي فاي Wi-Fi ؟





ما هو wi-fi ؟؟

كلمة واي فاي Wi-Fi هي مختصر لـ Wireless fidelity وتعني " اللاسلكي المخلص" وهذه التقنية تمكننا من ربط العديد من الأجهزة الإلكترونية معاً عن طريق جهاز يعمل كعمل الخادم أو الموصل Main hub , ويتم نقل الملفات لاسلكياً عن طريق الراوتر باستخدام هذه التقنية. اعتماداً على المسافة والعوائق كالجدران والأثاث والشبكات الآخرى فإن مدى الواي فاي يتراوح بين 20-25 قدم تقريبا.

يعمل واي فاي مع عدم وجود اتصال فعلي سلكي بين المرسل والمتلقي باستخدام تردد تكنولوجيا الراديو (RF) - تردد داخل الطيف الكهرومغناطيسي المرتبطة بانتشار الموجات الراديوية. عندما يتم توفير تيار الترددات اللاسلكية لهوائي، يتم إنشاء المجال الكهرومغناطيسي الذي له القدرة على النشر عبر الفضاء.



ما هو LIFI   ؟

لماذا LIFI أسرع من WIFI ؟



إن العالم اعتاد جداً على تكنولوجيا WIFI ولكن كيف ستتعرف على مصطلح " LIFI". ؟!

إذا كنت على استعداد لتعلم ما هوالفرق بين LIFI و WIFI هيا بنا ؟

ما هو LIFI وكيف يعمل؟

LIFI: هو التكنولوجيا اللاسلكية للشبكات الضوئية التي تستخدم الثنائيات الباعثة للضوء (المصابيح) لنقل البيانات. تم تصميم  LIFI لاستخدام مصابيح LED مشابهة لتلك المستخدمة حاليا في العديد من المنازل والمكاتب. ومع ذلك، يتم تجهيز لمبات LIFI مع شريحة حتى ينظم الضوء بصورة تدريجية لنقل البيانات البصرية.        يتم إرسال  بيانات LIFI من لمبات LED ويتم تلقيها من قبل خلايا مستقبلة للضوء.



و كما أن هذه التقنية لها القدرة على إرسال بيانات بسرعة تصل إلى 1 غيغابايت في الثانية، لتتفوّق على ما توفّره شبكات "WIFI" بنحو 100 مرة، إذ يمكن تحميل فيديو عالي الدقة (HD)  في بضع ثوانٍ فقط.



وتقوم تقنية LIFI على توجيه ضوء عبر الألياف البصريّة، لنقل البيانات بسرعة عالية، باستخدام الإنعكاس الداخلي، على نحو يمنع فقدان أي معلومة على طول الطريق.






الاختلافات الرئيسية



تستخدم LIFI ضوء LED لنقل البيانات، من ناحية أخرى، تستخدم  WIFI  الراديو أو النبضات الكهربائية لنقل البيانات الخاصة بها.

LIFI لا تستخدم أي أسلاك أو شيء للاتصال بجهازك في حين أن   WIFI تحتاج اتصال سلك خصوصاً واحد مع نبضة كهربائية.

LIFI  لا تخترق حاجز مادي  ,من ناحية أخرى WIFI   لديه القدرة على تجاوز الحواجز المادية.

لا يتأثر LIFI من المعدات التي ينبعث منها RF في حين يمكن بسهولة أن تتأثر خدمة WIFI بواسطة معدات RF التي ينبعث منها.

LIFI يمكنها بسهولة نقل البيانات upto10.5Gbit / ثانية في حين WIFI  يمكن أن يحقق أقصى سرعة 867 ميغابت / ثانية.

شرح فيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=SwSWKyrKvHE




https://www.youtube.com/watch?v=wqH9KX9o0vg



المصدر :
http://www.differencebtw.com/difference-between-wi-fi-and-li-fi/


WIFI vs LIFI WIFI vs LIFI Reviewed by habeeb on 3:17 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.