تطور اجهزة البلاي ستيشن


بلاي ستيشن ( PlayStation) ورسميا يختصر( PS) )هي علامة تجارية لسلسلة من أنظمة ألعاب الفيديو تم إنشاؤها وتطويرها من قبل شركة sony interactive entertainment. وكامتداد للأجيال الخامسة، السادسة والسابعة من ألعاب الفيديو، فقد عرضت كعلامة تجارية لأول مرة بتاريخ 3 ديسمبر، 1994 في اليابان  وتتكون العلامة التجارية مما مجموعه ثلاثة وحدات ألعاب منزلية، مركز وسائل إعلام، خدمة على الإنترنت، خط من وحدات تحكم، واثنين من الأجهزة المحمولة وهاتف، فضلا عن مجلات متعددة.
البلاي ستيشن كانت فكرة كين كوتاراغي، والذي تخرج من قسم هندسة الأجهزة في ذلك الوقت تعود أصول وحدة التحكم إلى 1988، حيث كان مشروع مشترك بين سوني و نينتندو لإنشاء قرص مضغوط لجهاز سوبر نينتندو (سوبر فاميكوم) عُرضت البلاي ستيشن لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في يونيو 1991
دعم جهاز بلايستيشن مشغل أقراص ضوئية، ومعالج مركزي بنواة واحدة بجانب 2 ميجا بايت من الذاكرة العشوائية، و 1 ميجابايت من المعالج الرسومي و نافس جهازي Sega Saturn و Nintendo 64 في منتصف التسعينات. 

جهاز- PSone  (بلايستيشن 1 سليم) :
أتى PSone بمثابة الإصدار الأصغر من  سابقه، انطلق في يوم 7 يوليو 2000. وبجانب صِغر حجمه، دعم تصميمًا جديدًا بحوافه التي كانت أكثر استدارةً. وتضمنت واجهة مستخدم رسومية محدثة.

جهاز بلايستيشن 2:


انطلق أولًا في اليابان يوم 4 مارس 2000، يصنف بلايستيشن 2 الجهاز المنزلي الأكثر مبيعًا حتى اللحظة، بمبيعاتٍ تتجاوز 155 مليون وحدة خلال 12 عامًا.  صُنِف جزءًا من الجيل السادس للأجهزة المنزلية. تنافس مع Sega Dreamcast و Nintendo’s GameCube و Microsoft’s Xbox. تجاوزت ألعابه 2000 لعبة.

جهاز بلايستيشن 2 سليم لاين:

في سبتمبر 2004، واصلت سوني في المضي قدمًا بإطلاق إصدارات أصغر من أجهزة بالكشف عن بلايستيشن 2 سليم. لم يكن أصغر فقط، بل تضمن تحسينًا عامًا ومخرجًا للإنترنت, و أطلقت سوني في 2008 نسخ أخرى من السلم لاين يتضمن التصميم الداخلي وحدة الإمداد بالطاقة في الوحدة الأصلية نفسها مثل بلاي ستيشن 2 مما أدى إلى خفض الوزن الإجمالي من الجهاز.

جهاز بلايستيشن 3:


صَدَرَ لأول مرة في يوم 11 نوفمبر 2006 باليابان. بيع منه 80 مليون جهاز. نافس إكسبوكس 360 وننتيندو وي. كلّف المستخدمين 600 دولار أمريكي، كان الجهاز المنزلي الأغلى وقتها، لكنه أول من دعم مشغل أقراص بلو-راي. عَمِلَ بلايستيشن 3 برقاقةٍ من صنع سوني نفسها بشراكة مع توشيبا و IBM. تضمنت الرقاقة 7 أنوية بسرعة 3.2 جيجا هرتز. اُستخدم المعالج الرسومي Nvidia’s RSX Reality Synthesizer الذي دعم ذاكرة رسومية سِعة 256 ميجا بايت، بسرعة 550 ميجاهرتز. كان أول أجهزة بلايستيشن الداعمة لتقنيتي HDMI و فيديو 1080 بيكسل. شهد ميلاد شبكة بلايستيشن وخدمة بلايستيشن بلس.بلاي ستيشن 3 أول جهاز في سلسلة البلاي ستيشن يستخدم تكنولوجيا استشعار الحركة من خلال قبضة التحكم سداسية المحور.

بلايستيشن 3 سليم:


صَدَرَ نموذج بلايستيشن 3 سوبر سليم في سبتمبر 2012، وكانت المرة الأولى التي تقدم فيها سوني نموذج ثاني من الجهاز الأساسي. كان أقل حجمًا وأخف وزنًا من إصدار سليم العادي

جهاز بلايستيشن 4:


اطلق بلايستيشن 4 في يوم 15 نوفمبر 2013، بيع منه مليون وحدة في يومه الأول وبذلك أصبح أسرع الأجهزة المنزلية مبيعًا في 24 ساعة الأولى حتى اللحظة. ينافس ننتيندو وي يو، ومايكرسوفت إكسبوكس ون. يدعم بلايستيشن 4 معالج AMD x86-64 Jaguar بثماني أنوية، وبسرعة 1.6 جيجا هرتز بجانب معالج رسومي AMD Radeon سعة 8 جيجابايت بتقنية GDDR5. شَملَ يد تحكم DualShock 4، وسيدعم نظارة الواقع الافتراضي بلايستيشن VR الشهر المُقبل. ويدعم تقنية HDR. واستخدم هذا الاصدار نظام تشغيل مخصص orbis OS

جهاز بلايستيشن 4 سليم:

استمرت سوني بطرح اصدارات انحف واصغر بلايستيشن 4 سليم اتى مع تحسين ملحوظ لتقنية واي فاي، وبلوتوث، ودعم مخرج USB 3.1 وتقنية HDR.

جهاز بلايستيشن 4 برو:

أخيرًا، الجهاز العاشر، والأكثر تطورًا على الإطلاق من سوني، سينطلق في يوم 10 نوفمبر 2016. سيدعم نفس مواصفات بلايستيشن 4 الأصلي، لكن مع معالج رسومي أشد قوة . أقوى مرتين من بلايستيشن 4 العادي. سيوفر تجربة لعب 4K. وسيدعم تشغيل كافة ألعاب بلايستيشن 4 العادية.
playstation portable (الاجهزة المحمولة):
أطلقت في مارس 2005، البلاي ستيشن المحمولة (psp) هي أول نظام ألعاب محمول تطلقه سوني لمنافسة أنظمة نينتندو المحمولة وهي(Ds)..ال (psp) أول جهاز يستخدم خاصية جديدة تسمى بقرص الوسائط العام . تتسع الذاكرة الوميضية لتخزين 32 ميجا بايت، قابلة للتوسع عبر بطاقة الذاكرة. 

موديل 2000 و 3000:

أطلقت في سبتمبر 2007، وهي أول جهاز يعاد تصميمه للبي اس بي جاء افتح لونا واخف وزنا .حجم البطارية انخفض للثلث، لكن مرور وقت البطارية نفسه في البي اس بي الأصلية وذلك لاستهلاك طاقة أقل
 PlayStation Vita:
أطلقت PlayStation Vita في ديسمبر 2011 باليابان، و هو يحتوي على شاشة تعمل باللمس.

تطور اجهزة البلاي ستيشن تطور اجهزة البلاي ستيشن Reviewed by habeeb on 2:15 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.