ROM VS RAM

ROM VS RAM
الكثير ممن يستخدمون الكومبيوتر قد سمع عن مصطلح RAM  وايضا ROM واغلبنا يجهل ماتعنيه هذه الاختصارات...
نقدم لكم في هذا المقال موجزا عن هذه الذواكر والخصائص التي تتمتع بها بالاضافة الى المقارنة بين هاتين الذاكرتين مع موجز لتطورهما.


·      الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط)  هي ابسط أنواع الذاكرة و هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط
(Read Only Memory)

ويوجد ايضا Extended ROM - Ext ROM:
وهي ذاكرة إضافية من نوع ROM ، وهذه الميزة أضافتها الشركة المصنعة للأجهزة لكي يستفيد منها الموزع للجهاز ، ففي حالة الموزع للدول العربية ، فإن الموزع يقوم بوضع برامج تتناسب مع احتياجات المستخدم العربي وأشهر هذه البرامج نظام التعريب ، وهو موجود في الذاكرة روم الإضافية ، وتختلف الأجهزة عن بعضها واقصد هنا (xda II / imate / mda II)
  في محتوى هذه الذاكرة

·      طريقة عملها:
عملية كتابة البيانات على ذاكرة قراءة فقط بعملية "برمجة الذاكرة" وهي تختلف عن عمل ذاكرة الكتابة والقراءة المسماة ذاكرة الوصول العشوائي RAM
وكانت ذاكرة القراءة فقط تصنع وتثبت سلكيا،ونظرا لأن تلك الطريقة تناسب الإنتاج بأعداد كبيرة فقد بدأت الشركات في تطوير أنواع من قطع تخزين المعلومات تستطيع أن تخزن المعلومات بعد إنتاجها.

·     اقسامها:
1. PROM :
وتعني Programmable ROM وهى قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.

2.  EPROM :
Erasable PROM وهى نفس PROM إلا انه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية . هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدى لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.

3.  EEPROM:
Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في اغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس . هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها و إعادة برمجتها.
وجود كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم فهذا يعنى أنها تستخدمEEPROM ..
**ومن الخصائص المهمة لهذه الذاكرة ROMانها لاتفقد محتوياتها عند انقطاع التيار الكهربائي ولكن سرعتها بطيئة.


 -        لماذا نحتاج أن نستعمل الروم بدلاً من الرام أو أقراص التخزين مثلاً ؟ هناك عدة أسباب لذلك :

البيانات المخزنة في الروم دائمة وليست معرضة للتلف بأي شكل بعكس الأشكال الأخرى من التخزين . 
البيانات المخزنة في الروم لا يمكن تغييرها بالصدفة أو عن طريق فيروس ( مثلاً لا يمكن لفيروس محو المعلومات الموجودة على قرصCD-ROM ) . )
المعلومات المخزنة في الروم تتوفر لأجهزة الحاسب في جميع الأوقات ( رقاقة البيوس )

·      بينما RAM (ذاكرة الوصول العشوائي) تسمح بالتعديل عليها <قراءة وكتابة> وتسمى
(Random Access Memory). ولكي نفهم بشكل اعمق معنى كلمة عشوائي (غير منظم) يجب اولا ان نعرف الية تخزين البيانات في الذاكرة :
 الذاكرة مقسمة الى مواقع كل موقع له عنوان الخاص عند الحاجة إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فانه يتم الوصول إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها  عند عدم وجود عنوان خاص لكل موقع، فانه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل المواقع لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهكذا...يعني أن المعلومة المخزنة بهذه الذاكرة يتم مسحها عند فصل التيار الكهربائي (أي نها متطايرة) لذلك ينصح بحفظ المعلومة أول بأول تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجابايت اي أن هذه الذاكرة أسرع بكثير من ذاكرة القراءة فقط.

·      انواع ذواكر الوصول العشوائي:
1-ASRAM  :
Async SRAM تعتبر من النوعيات القديمة من SRAM هذه الذاكرة تعمل بتردد منفصل عن المعالج لذا تجدها مستخدمة كذاكرة مخبئيه من المستوى الثاني لكثير من المعالجات القديمة والتي كانت فيها الذاكرة المخبئيه تركب على اللوحة الأم وليس المعالج.
ملاحظة:الذاكرة المخبئية (Cash) تستخدم في استخدامات مؤقتة، وليست دائمة، مثل أن يتم فيها تخزين البيانات القادمة (التي يتوقع أن يتم طلبها) فيها، أو البيانات التي تستخدم بكثرة، أو البيانات التي أصبحت جاهزة حاليا.

2-SSRAM :
 Sync SRAM  بمعنى أن الذاكرة تعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج ولا تختلف تقنيا عن سابقتها.

3- PBSRAM :
Pipeline Burst SRAM هي أكثر نوع استخداما حاليا.  لشرح هذا النوع يجب الدخول في عالم المعالج لنشرح المقصود بكلمةPipeline. تقنية Pipeline تسمح للمعالج بأداء أكثر من مهمة بنفس الوقت .من مميزات هذه الذاكرة قدرتها على العمل بسرعة تردد أكثر من 66 ميغاهرتز، مما يجعلها مناسبة للمعالجات التي واكبت هذه الذاكرة والتي تعمل بسرعات قد تصل إلى 400 ميغاهرتز. هنا نكون قد انتهينا من أشهر أنواع الذاكرة SRAM والتي بينا أن استخدامها بغالب الوقت محصورا بداخل المعالج أو كجزء من ذاكرته الداخلية.

4- VRAM :
Video RAM هي نوع من الذاكرة المخصصة لكروت الشاشة. تتميز هذه الذاكرة بسرعتها. الميزة الرئيسية لهذا النوع من الذاكرة هو إمكانيتها التعامل مع (RAMDAC) وهو القطعة المسئولة عن تحديث الصورة على الشاشة ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت.

5-  WRAM :
هو نوع متطور من VRAM هذا النوع من الذاكرة ليس له أي علاقة بنظام التشغيل  Microsoft وأي تشابه في التسمية هو مجرد مصادفة. تم تعديل بعض التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الذاكرة عن سابقتها مما أدى إلى زيادة في سرعة نقل المعلومة تعادل 25% زيادة عن VRAM.

6- SGRAM :
Synchronous Graphics RAM هي الجيل الثالث من الذواكر المختصة بكروت الشاشة. يتميز هذا النوع بعمله بنفس سرعة الناقل الأمامي للمعالج لغاية 100 ميغاهرتز. برغم أن هذا النوع من الذاكرة لا يستطيع التعامل مع RAMDAC ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت، إلا انه يستطيع فتح صفحتين من المعلومات بنفس الوقت.

·      أما في جهاز الآيميت ، فالوضع يختلف قليلا !! فالذاكرة رام مخصصة لحفظ نظام التشغيل والبرامج الملحقة ، وكل برنامج تقوم بتحميله على الجهاز ، فإنه يكون موجود في الذاكرة رام ، وسوف تبقى البرامج محفوظة ولن تضيع إلا في حالة نفاذ البطارية الاحتياطية والمخصصة لهذا الغرض ، فوظيفة البطارية الاحتياطية هو حفظ المعلومات والبرامج والبيانات المخزنة على الذاكرة رام من الضياع 
أما في حالة نفاذ البطارية الأساسية والاحتياطية ، فإن البرامج والبيانات الموجودة في الجهاز سوف تذهب وعند إعادة شحن الجهاز مرة أخرى ، فإن الجهاز سوف لن يجد نظام مخزن في الذاكرة رام ليبدأ تشغيل الجهاز وفي هذه الحالة فإن الجهاز سوف يقوم بإحضار النظام الموجود والمخزن في الذاكرة روم إلى الذاكرة رام وسوف تلاحظ أن الجهاز خالي من البرامج التي قمت بتنصيبها على الجهاز وأنه عاد من نقطة الصفر !! 



المراجع المستخدمة:
1-  كتاب Introduction to computers
2-  كتاب الحاسوب والبرمجيات الجاهزة





ROM VS RAM ROM VS RAM Reviewed by habeeb on 8:42 ص Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.