مجال برمجة الويب






جميعنا نعلم أن للبرمجة مجالاتها متعددة، ولكل مجال نستخدم فيه لغات برمجية وأساليب تختلف عن المجالات الأخرى ولربما تتشابه في بعض الأمور، وإحدى هذه المجالات... مجال برمجة الويب، ماذا يقصد به؟ ماهي اللغات البرمجية اللازمة لهذا المجال؟ ماهي الخطوات الصحيحة لتعلمه؟ كل هذا وأكثر سنتابعه بمقالتنا هذه.

أولاً يجب أن تعرف الفرق بين "تصميم الويب" و "تطوير الويب"، فتصميم الويب يعمل به مصممو الغرافيك، حيث أنهم لا يقومون بكتابة أي كود برمجي، عملهم يقتصر على تصميم شكل الموقع، أما تطوير الويب هو بذاته برمجة الويب، أي من يقوم ببرمجة مواقع الويب يسمى ب "مطور ويب".



- ماذا يقصد بمجال برمجة الويب؟

يقصد به برمجة مواقع الانترنت بسيطة ( غير تفاعلي ) إلى برمجة تطبيقات ويب متطورة ( مواقع تفاعلية مثل موقع الفيسبوك ).


- ماهي المتطلبات حتى أبدأ بتعلم الويب؟

أولاً وأهم متطلب... الصبر وإرادة التعلم، لأن مجال الويب من أضخم مجالات البرمجة وسيأخذ معك الكثير من الوقت، فيجب عليك أن تكون صبوراً ومُحباً للمجال.
أما عن بقية المتطلبات فهي كما حال جميع المجالات الأخرى معرفة جيدة بأساسيات البرمجة.


- ماهي الأدوات المستخدمة في تطوير الويب؟

يوجد برامج لا تحصى يمكنك العمل عليها، ومن ضمنها البيئة الشهيرة Visual Studio، ولكن فيجوال استديو عند المبتدئين قد يرونه صعباً، وثقيلاً على أجهزة البعض المتوسطة، إذاً ما البديل؟ كما قلنا يوجد الكثير من البرامج، ولكن أنا شخصياً أفضل للمبتدئين برنامج Brackets ، برنامج من الشركة الشهيرة Adobe قادر على التعامل مع جميع لغات الويب بكل سلاسة، والموقع الرسمي للبرنامج يمكنك تحميله من هنا .


- حسناً... ماهي الخطوات الصحيحة في التعلم؟

إذاً... أولاً: يجب أن تتعلم HTML و CSS :   حيث انهما ليستا لغة برمجة بل لغة توصيف، تسخدم HTML لعرض النصوص والصور والفيديو والخ... على صفحة الويب، فيأتي دور الـ CSS ليقوم بالتنسيق، أي تغيير اللون أو حجم الخط أو وضع ظل أو الخ...

ثانياً: تعلّم jQuery :  هو إطار عمل للبرمجة بالجافا سكريبت JavaScript متعددة المنصات تم تصميمه لتسهيل عملية كتابة أكواد الـ JavaScript في المواقع، حيث يقوم الـ  JQuery بأخذ العديد من المهام التي تتطلب كتابتها العديد من السطور الخاصة بأكواد الـ JavaScript لتنفيذها وتقوم بتغليفها إلي أساليب يمكن استدعائها بواسطة سطر واحد من الكود وتقوم أيضا بتبسيط العديد من الأشياء المعقدة فيالـJavaScript

ثالثاً: تعلّم لغة JavaScript :  لغة برمجة شبيهة للغة C++ ولكن تختلف ببعض الأشياء، وتستخدمها في موقعك اذا أردت أن تجعل هذا الموقع ذو تفاعل، أي مثلاً تحريك بعض الأشياء بداخل الصفحة، ويمكنك أيضاً من إنشاء لعبة داخل الصفحة ليلعب بها من يزور صفحتك، ولها استخدام أخرى لا تحصى سوف تعرفها حالما تبدأ بتعلم اللغة.

رابعاً: تعلّم ( PHPو MySQL ) أو ( ASP.NET و MySQL ): يمكنك اختيار أحد الطريقين، فإنPHP  و ASP.NET هما لغات برمجية تجعل موقعك تفاعلي، أي مثل موقع الفيسبوك، يمكن للمستخدم أن يرفع صور أو ملفات أو الخ... إلى الموقع، وبالتالي الاتصال بقاعدة البيانات MySQL التي ستكون مثبتة بالسيرفر. ولكن الفرق بين اللغتين هو أن PHP  لغة مجانية وطريقة كتابة الأكواد مختلفة نوعاً ما، أما ASP.NETفهي تعتمد على لغة C#ولكنها ليست مجانية، وتطورها شركة Microsoft.

خامساً: تعلّم Bootstrap :   ليس أساسياً، ولكن يمكن أن تعطي لموقعك مظهراً لائقاً وجميل جداً، يمكن أن تبدأ بتعلّمه بعد أن تتعلم HTML  و CSS و JavaScript ، أو أن تتركه للأخير.

هكذا تكون قد انتهيت من الأساسيات فقط، وبعدها عليك ان تتعلم الأشياء المتقدمة.



- ماهو الراتب السنوي لمطور الويب؟


باختصار اذا بحثت من خلال جوجل ستجد أن الراتب السنوي قد يتخطى 66,000$

مجال برمجة الويب مجال برمجة الويب Reviewed by habeeb on 3:17 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.