المنطق الغيمي (الضبابي) والمنطق التقليدي

المنطق الغيمي (الضبابي) والمنطق التقليدي

كثيراً ما نتعرض في الحياة لمواقف تطلب منا الحكم على الأشياء ,وفي ضوء ذلك نقول بأن معلومة ما صحيحة أو خاطئة ,لكن تخيلوا معنا السؤال التالي :هل درجة الحرارة 13 هي درجة باردة!!!
إذا قمت بطرح هذا السؤال على شخص يعيش بالقرب من خط الاستواء سيخبرك بأنها درجة باردة لكن إن قمت بسؤال شخص يعيش في موسكو فسوف يكون له رأي مخالف ,دعونا وأياكم نستوضح سوية هذه القضية وعلاقتها بالمنطق الضبابي والمنطق التقليدي ,قراءة ممتعة.
المنطق التقليدي :
إن كنت تستطيع أن تجزم بأن كائن ما ينتمي إلى مجموعة معينة أو لا أو كنت قادر على أن تحكم على أمر ما بالصحّة أو الخطأ بشكل مطلق فمرحبا بك في المنطق التقليدي أو الكلاسيكي , ففي المنطق التقليدي نمر بحالتين فقط وهما جالة الصحّة أو الانتماء أو الواحد أما الحالة الأخرى فهي حالة الخطأ أو عدم الانتماء أو الصفر .
بكلام آخر إذا كانت للمجموعات حدود واضحة بحيث يمكننا الفصل بينها كأن نقول بأن شخص ما هو أبيض عندها نكون قد اعتمدنا على المنطق الكلاسيكي لأننا حكمنا وبشكل مطلق بأن هذا الشخص ينتمي إلى مجموعة البيض ولا ينتمي إلى مجموعة السود ,لكن ما رأيكم!!!هل المجموعات منفصلة عن بعضها بشكل واضح في الحياة الفعلية؟
المنطق الضبابي :
تخيلوا معنا هذا الموقف ,ثمة شخصان يتجادلان بخصوص فتاة ,يقول الأول بأنها غاية في الجمال ويصر الثاني على أنها عادية!!
لعلكم مررتم بمثل هذه المواقف ,لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هل الفتاة جميلة أم لا؟
في المنطق الضبابي لا يمكننا الحكم على الأشياء بصورة مطلقة فهنالك حالة من عدم اليقين وعدم الوضوح ومن هنا جاءت تسمية هذا المنطق بالمنطق الضبابي , فالحدود التي تفصل مجموعة الأشخاص الجميلين عن الغير جميلين ليست واضحة تماما
إن أغلب الحالات والقضايا التي نمر بها تتسم بالضبابية ولا يوجد حدود فصل واضحة بين المجموعات لذلك قد يتعرض الشيء الواحد لأكثر من حكم ,وبالعودة إلى مثال الفتاة فمن غير المنطق أن نجزم بأن الفتاة جميلة أي نتبنى حالة الواحد (True) في المنطق التقليدي ,لكن أن نقول بأن الفتاة جميلة بنسبة 0.7 فإن الأمر يبدو منطقياً أكثر وهنا نكون قد عملنا بالمنطق الضبابي.
الفرق بين المنطق الغيمي والمنطق الضبابي :
باختصار شديد في المنطق الكلاسيكي إن حكمنا على أمر ما يأخذ أحد الشكلين إما True أو False أما في المنطق الضبابي فإن حكمنا يأخذ أشكال عديدة ليتدرج ما بين الصحّة و الخطأ أي أن الموضوع نسبي .
نقول في مجمل الحديث بأن حدود الفصل والقرار في المنطق الضبابي غير واضحة وأننا نحكم على الأشياء بصورة نسبية .
والسؤال الجوهري هنا "هل يتعامل البشر بالمنطق الغيمي أم الكلاسيكي؟"
أهمية المنطق الغيمي في مجال الذكاء الصنعي :
لطالما استخدم البشر في لغتهم كلمات مثل جيد ,جيد جداً ,قليلاً ,كثيراً وما شابه والتي هي ليست سوى تجسيد لمفهوم المنطق الغميمي والتدرج ما بين حالة الإثبات المطلق (TRUE) وحالة النفي المطلق (FALSE) .
يسعى مجال الذكاء الصنعي إلى ابتكار برامج وآلات قادرة على التصرف كالبشر وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على التعلم والاستنتاج وأخذ القرار .
فاتخاذ القرار هو أمر غاية في الأهمية ودائما هنالك جهود ومحاولات للوصول إلى حالة القرار الأفضل (القرار الأذكى) .
إن عمليات التمييز والتصنيف ليست إلا شكلاً من أشكال اتخاذ القرار وهي عمليات شائعة وجوهرية في الذكاء الصنعي ,ولما كانت أغلب القضايا تتسم بالضبابية كما رأينا سابقاً كان على الجهات العاملة في ميادين الذكاء أن تهتم باستخدام المنطق الغيمي والمجموعات الضبابية في عملية اتخاذ القرار لتصبح أكثر مرونة وواقعية ومحاكية للبشر .
لمزيد من المعلومات إليكم بعض المصادر :
المنطق الغيمي (الضبابي) والمنطق التقليدي المنطق الغيمي (الضبابي) والمنطق التقليدي Reviewed by habeeb on 12:33 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.