العميل الذكي :
عبارة عن برنامج حاسوبي يستخدم تقنيات الذكاء الصنعي لحل مشاكل معينة يتم تثبيت هذا البرنامج على آلة تحوي حساسات للدخل و مخرجات (محركات- مظهرات) فيتم تسمية كل من الآلة و والبرنامج معاً بالعميل الذكي بالتالي هوكائن يستطيع إدراك البيئة (Environment) التي يكون موجودا فيها وذلك عبرالمستشعرات (Sensors) التي يمتلكها هذا الكائن ومن ثم التجاوب معها بواسطة آليات التنفيذ (Actuator) أوالجوارح إذ يقوم العميل الذكي بجمع المعلومات من البيئة المحيطة به و يقوم باتخاذ القرار المناسب وتنفيذ هذا القرار من خلال مجموعة المحركات والمظهرات التي يتضمنها .
يمكن أن نعتبر الانسان عميل فهو يملك ادوات استشعار (الحواس الخمس) وبها يستطيع ادراك بيئته كما ان لديه جوارح الايدي والارجل يؤثر بها في بيئته و كذلك الروبوت يملك أدوات للاستشعار ككاميرا التصوير و مقياس درجة الحرارة, وآليات للتنفيذ تتمثل بالجوارح و هي الايدي والارجل الاصطناعية ,كذلك يمكن اعتبار اي برنامج كعميل لأنه يستطيع تحسس وادراك البيئة عن طريق لوحة المفاتيح والفأرة وتبدو ردة الفعل وآثار عمله واضحة على الشاشة.
بعض المفاهيم الهامة في العميل الذكي
بعد أن قمنا بتعريف العميل الذكي علينا أن نوضح أن مفهوم الادراك perceptفي العميل الذكي هي البيانات التي يتلقاها العميل من بيئته عن طريق المشعرات input و مفهوم رد الفعل (action) هي الأحداث و الأفعال الصادرة عن العميل (output) و مفهوم دالة الوكيل Agent function هي التي تحدد سلوك العميل وتكون على شكل جدول أو صيغة رياضية .
البيئة التي يعمل بها العميل الذكي:
بعد أن تحدثنا عن بعض المفاهيم الأساسية في العميل الذكي سوف نلقي الضوء على البيئة التي يعمل فيها العميل الذكي ونبدأ بخصائص البيئة المحيطة بالوكيل:
1- الوضوح/ الضبابية (Fully observable vs. partially observable): نقول عن بيئة الوكيل أنها واضحة إذا كانت المستشعرات تعطي الوكيل المعلومات التي يطلبها, والعكس صحيح إذا كانت المعلومات المتوفرة جزئية فنقول أن البيئة ضبابية.
2- التحديد/الاحتمالية (Deterministic vs. stochastic) : نقول عن بيئة ما أنها محددة إذا كنا نعرف الحال الذي ستؤول إليه البيئة انطلاقا من الوضع الراهن ونقول أنها احتمالية إذا لم نكن نعرف ذلك,طبعاً إذا كنا نعرف كل الحالات ماعدا سلوك الوكلاء الآخرين فإننا نقول أن البيئة استراتيجية (strategic).
3- متتالية/غيرمتتالية (sequential vs consequential ): نقول عن بيئة ما أنها متتالية إذا كانت ردود فعل العميل فيها تعتمد على ردود فعله الماضية (مثل الشطرنج وقيادة السيارة) وغير متتالية (فحص المعلبات آليا) إذا لم تكن كذلك.
4- بيئة ساكنة/ ديناميكية (Static vs dynamic): نقول عن بيئة أنها ساكنة إذا كان متتغير البيئة أثناء عملية اتخاذ القرار ساكن فهي ساكنة وإلا فهي متحركة. (بيئة الشطرنج ساكنة وبيئة قيادة السيارات متحركة)
5-الاتصال/التقطع (Discrete vs. continuous): إذا كان التغييرمن حالة إلى أخرى يتم في زمن متقطع مثل الشطرنج ولعب الورق البيئة متقطعة اما إذا كان التغير يتم في وقت متصل كقيادة السيارة فالبيئة متصلة.
6-بيئة أحادية الوكلاء /متعددة الوكلاء (Single agent vs. multiagent) نقول عن البيئة أنها أحادية العميلإذا كان هناك وكيل واحد (برنامج التشخيص مثلا) يؤثر في البيئة بينما نقول أن البيئة متعددة العملاء إذاكان هناك أكثرمن عميل (معظم الألعاب).
ويجدر بنا أن نشير إلى أن هناك بيئة متعددةالعملاء تنافسية (competitive) مثل الشطرنج وأخرى تعاونية مثل قيادة السيارات (cooperative) حيث أن سلامة أي عميل من سلامة بقية العملاء. في بعض الأحيان يكون من كم العقلانية العميل الحفاظ على الاتصال مع العملاء (communication) وأحيانا أخرى تكون صفة البيئة الضبابية هامة حتى يتمكن العميل من الهروب من فخ توقع تحركاته .
الخاتمة:
يعد العميل الذكي من أهم واصعب تطبيقات الذكاء الصنعي وأكثرها تطوراً وخدمة للإنسان وقبل أن ننهي هذا التقرير علينا أن ننوه على أنه قد يطلق مصطلح الوكيل الذكي بدل العميل الذكي في بعض المراجع أو المساعد الذكي.
المرجع:
Reviewed by habeeb on 9:13 ص Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.