كيف تعمل نظارات الرؤية الليلية...؟؟



# بين الواقع و الخيال :
أول شيء كنت لتفكر فيه عندما ترى الكلمتين الرؤية الليلية  سيكون إما جاسوسا أو فيلم  أكشن كنت قد رأيت فيه شخص يضع على عينيه زوج من نظارات الرؤية الليلية للعثور على شخص آخر في مبنى مظلم في ليلة مقمرة. وكنت قد تساءلت "هل تلك الأشياء تعمل حقا؟ هل يمكن ان نرى في الواقع في الظلام؟ " .
الجواب هو بالتأكيد نعم. مع معدات الرؤية الليلية المناسبة، يمكنك ان ترى شخص يقف أكثر من 200 ياردة (183 m) بعيدا في ليلة مقمرة و غائمة ! الرؤية الليلية يمكن أن تعمل بطريقتين مختلفتين جدا، وهذا يتوقف على التكنولوجيا المستخدمة.
# معلومات بسيطة :
من أجل فهم الرؤية الليلية، من المهم أن نفهم شيئا عن الضوء. كمية الطاقة في موجة الضوء  ترتبط بطول موجتها , فالموجات الأقصر لها طاقة أعلى . بالنسبة للضوء المرئي، البنفسجي لديه أكبر قدر من الطاقة، والأحمر لديه الأقل. ويقع بالقرب من طيف الضوء المرئي , طيف الأشعة  ما تحت الحمراء .
ضوء الأشعة ما تحت الحمراء يمكن تقسيمه إلى ثلاث فئات:
• الأشعة ما تحت الحمراء القريبة وهي الأقرب للضوء المرئي .
• الأشعة ما تحت الحمراء المتوسطة   .
• الأشعة ما تحت الحمراء الحرارية  , تحتل الجزء الأكبر من الطيف بالأشعة تحت الحمراء .
الفرق الرئيسي بين الحرارية وغيرها  هو أن الحرارية منبعثة من الكائن بدلا من أن تكون منعكسة عنه. 
ينبعث ضوء الأشعة ما تحت الحمراء الحراري  بواسطة كائن بسبب ما يحدث على المستوى الذري .
الذرات في حركة باستمرار . أنها تهتز باستمرار، وتنتقل وتدور. حتى الذرات التي تشكل المقاعد التي كنا نجلس عليها  في تحرك. المواد الصلبة هي في الواقع في حركة ! .
في حال تطبيق كمية معينة من الطاقة على الذرات تنتقل من الوضع الخامد الى المثار و يتميز ذلك بحركة الالكترونات .
متى غادر  الإلكترون إلى مدار أعلى ، فإنه  يريد في نهاية المطاف العودة إلى المدار الأدنى. عندما يفعل ذلك، فإنه يطلق طاقة تسمى فوتون .
الفوتون المنبعث له طول موجي محدد جدا  الذي يعتمد على حالة طاقة الإلكترون عندما يتم تحرير الفوتون .
في الرؤية الليلية والتصوير الحراري يستفاد من هذا الانبعاث .
# مراحل عمل جهاز Night Vision  :
بعد كل ذلك الشرح نوضح الآن ما تفعله أجهزة الرؤية الليلية تحديدا :
1. عدسة خاصة تركز ضوء الأشعة ما تحت الحمراء التي تنبعث من كافة الكائنات في المنظور .
2. يتم تفحص الضوء المركز على مجموعة من المراحل  من قبل عناصر كاشفة للأشعة ما تحت الحمراء. هذه العناصر تخلق نمط حرارة مفصل جدا يسمى Thermo Gram. تستغرق مصفوفة الكشف نحو واحد على ثلاثين من الثانية للحصول على معلومات درجة الحرارة  من أجل صنع Thermo Gram. يتم الحصول على هذه المعلومات من عدة آلاف من النقاط في مجال الرؤية الخاص بمصفوفة الكشف.
3. تتم ترجمة  Thermo Gram إلى نبضات كهربائية.
4. يتم إرسال النبضات إلى وحدة معالجة الإشارات، حيث لوحة الكترونية مع شريحة مخصصة تترجم المعلومات من العناصر إلى بيانات للعرض.
5. وحدة معالجة الإشارة ترسل المعلومات إلى الشاشة، حيث تبدو ألوان مختلفة تبعا لشدة انبعاث الأشعة ما تحت الحمراء. المزيج من كل نبضات العناصر يخلق الصورة.

معظم أجهزة الرؤية الحرارية  تقوم بمسح ضوئي بمعدل 30 مرة في الثانية الواحدة. يمكن الشعور بدرجات حرارة تتراوح من -4 درجة فهرنهايت (c  20-) إلى3600 فهرنهايت  (2000 c ) .
# المصادر :
بالإمكان المتابعة  على الرابط التالي  Night_Vision.





كيف تعمل نظارات الرؤية الليلية...؟؟ كيف تعمل  نظارات الرؤية الليلية...؟؟ Reviewed by habeeb on 4:00 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.