من هم المسؤولون عن تسليتك ..........الجزء الثاني

في الجزء الأول من المقال تعرفنا على المنتج ومدير المشروع وقائد المصممين وقائد المبرمجين
أما في هذا المقال سنخصصه من أجل المصممين والمبرمجين ومبرمجي المحرك ومهندسي الصوت وأخيرا المجربين لهذه اللعبة

قد يكون دور المنتج كبيرا في  اللعبة ومدير المشروع وقائد المبرمجين لكن هذا لن يؤثر على أهمية المبرمجين والمصممين
تقييم الألعاب لا يأتي من اسم الشركة المصنعة ولا يأتي من الميزانية المخصصة إن مستوى اللعبة يكون من مسؤولية المصممين والمبرمجين فكثير من الألعاب العملاقة سقطت نتيجة أخطاء برمجية بسيطة وسهوات وكثير غيرها سقطت بسبب عدم وجود تناسق في تصاميم الشخصيات وكثير من الألعاب تواجه الكثير من المشاكل في التوافق بسبب مشاكل في برمجية محرك الرسوميات

لذلك نقول إن دور المبرمج والمصمم ومبرمج المحرك ومهندس الصوت له أهمية تفوق أهمية المنتج والمهندسين القادة في المشروع..




1_Programmers
هو المهندس المسؤول عن كتابة الأكواد اللتي تتحكم بكل شيئ في اللعبة وببساطة إن معظم الألعاب يتم برمجتها على لغتي C++&C  اي لن يحتاج للغات أخرى لكن لن نتوقف عند ذلك المبرمج في عالم الألعاب يتمتع بصفات لا يمتلكها مبرمجين غيره
يجب عليه أن يكون منظما بعمله جدا على عكس المبرمجين الآخرين الذين يتصفون بالفوضى والعفوية في برامجهم
وأن يكون قادرا على العمل بالشكل المفرد والجماعي بنفس الوقت أن يكون قادرا على فهم نفسه وفهم المبرمجين من حوله لأنه سوف يتابع عمل مبرمج آخر من قبله وهذا يأتي مع الخبرة في المجال
لكن يبقى أهم شيئ يجب توافره لدى المبرمج المتخصص في الألعاب ألا وأن  يكون بحد ذاته مهووسا في الألعاب وخبيرا فيها لكي يكون قادرا على تحويل تعليمات التحكم لصنع لعبة ناجحة





 2_Designer
قد يكون مهندس أو لا يكون ...المهم أن يكون فنّان ومبدع وقادر على تجسيد الشخصية الموجودة في قصة لعبة بشكل واقعي جدا ...قد نعتقد أن المصمم هوي فقط يصمم الشخصيَات في اللعبة
لا ...كل شيئ سوف نتفاعل معه ونراه فيي اللعبة سوف يكون مسؤول عنه مصمّم ...وفي بعض الألعاب يتفوق عدد المصممين على عدد المبرمجين
المصمّم يجب أن يكون فوضويا وخلاقا ومبدعا لكن بشكل منتظم بنفس الوقت يجب أن يمتلك الخيال الواسع والقدرة على التركيز في كل الأوقات
يجب أن يكون صبورا وقادرا على فهم من يكتب قصة اللعبة والمبرمجين ليقدر على تصميم الشخصيّات بالشكل الواقعي المطلوب وأن يمتلك القليل من الخبرات البرمجية والتي تساعده على فهم ما يحدث من حوله وتحويلها لتصاميم ناجحة.




 3_Engine Desinger  & Pogrammer
هل نحتاج في كل لعبة أن نصمم محركا للشخصيات فيها ونكرر ملايين من التعليمات التي تحاكي البيئة الفيزيائية والشروط  الواقعية ؟؟؟؟
هذا صعب جدا ومكلف جدا
في مقال سابق أوردنا ماهو محرك الرسوميات ....هو ملايين من التعليمات التي سوف تشكل قوانين تطبق على كل شئ فيي اللعبة لتتحكم بها وتجعلها واقعة ....هو قالب من التوابع والصفوف اللتي تساعد المصممين على أداء مهماتهم
وكل شركة ألعاب لديها محرك الرسوميات الذي يميزها عن غيرها وبالتالي يميز ألعابها عن الألعاب الأخرى


 4_Writer
ليس مهندس ولا مصمّم ...أنه كاتب ...اللعبة القوية هي من تمتلك قصة قوية وواقعية ...كثير من الأمراض النفسية ومن الجرائم حدثت بسبب ألعاب فيديو ....عندما كان اللاعب يدمن اللعبة لدرجة حدوث انفصام شخصية عليه واندماجه بشخصية اللعبة ....
هذه مهمة كاتب اللعبة ...أن يجعل بداخل اللعبة قصة تعيشها وتدخل فيها وتشعر أنك بداخلها ...
ليبقى أهم روائي في عالم الألعاب هو Tom Clancy والذي نرى اسمه في كثير من الألعاب ولا نعرف اذا كانت شركة أم كاتب ...توم كلانسي أبدع الكثير في مجال الروايات الحربية والبوليسية والسياسية  وكتب الكثير من السيناريوهات لأنجح الألعاب وليصنع بنفسه شركة ألعاب تشارك أٌقوى الشركات الأخرى في مجالها ..




5_Sound Engineer
Fire in the hole.....جملة شهيرة لمدمني لعبة كاونتر سترايك ....كل مرة ستبدأ جولة فيها سوف تسمع هذه الجملة...
ستسمع أصوات الرصاص...التفاعلات بين اللاعبين ...الخطوات...الصدى
في ألعاب أخرى تسمع صوت الريح وأصوات البيئة من حولك ...ستشعر أنك متجسّد داخل اللعبة  كلما كان الصوت أعلى
كل هذا من مسؤولية مهندس الصوت ...والذي يعتبر من أهم الأسباب التي تجعلك تتعلق باللعبة ..
مهندس الصوت يتمتمع بالذكاء السمعي ...القدرة على انتقاء أفضل الأصوات لإضافتها...يتمتع بالذوق الموسيقي ليكون قادرا على أضافة بعض المقطوعات ويعرف أين يضعها ...مهمة ليست سهلة أبدا ..هي مهمة  دمجك بداخل اللعبة




6_GAMER
لقد قام جيش كامل من المهندسين والفنانين والمبدعين بالعمل على هذه اللعبة ...وتم إصدارها دون تجريب ...وبعد اللعب بها اكتشفت الكثير من الأخطاء البرمجية والعيوب في تصميم الشخصيّات والرسوميات...
عمل مئات المهندسين والمصممين سوف يذهب سدى وتخسر الشركة...
لكن هناك من وصل بهوسه في الألعاب بأن جعلها مصدر رزق له وتحول إلى خبير في تجريب الألعاب تجاهد الشركات لدعوته ل لتجريب ألعابها وبشكل سرّي حتى يكشف لهم العيوب التي تحدث أثناء اللعب وتؤثر على قوة اللعبة...

من هم المسؤولون عن تسليتك ..........الجزء الثاني من هم المسؤولون عن تسليتك ..........الجزء الثاني Reviewed by habeeb on 12:44 م Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.