LUNA RING Shimizu Corporation


LUNA RING Shimizu Corporation

اليابان تطمح لإنشاء حزام قمري لإنتاج الطاقة الكهربائية من الفضاء !! 
كشفت الشركة اليابانية شيميزو"Shimizu Corp"
عن خطة لبناء حزام شمسي حول القمر بهدف استقبال طاقة الأشعة الشمسية و توجيهها باستخدام الليزر و الأشعة الكهرومغناطيسية نحو مستقبلات متواجدة على سطح الكرة الأرضية .
بحيث تهدف  هذه الخطة لحل مشاكل توليد الطاقة الكهربائية في اليابان، بطريقة صديقة للبيئة و متجددة ، و غير معتمدة على الطاقة النووية ذات المشاكل المتعددة، خصوصاً بعد كارثة مفاعل "فوكوشيما ".
 حيث قالت الشركة اليابانية شيميزو أن القضاء على أوجه القصور بسبب سوء الأحوال الجوية التي مرت بها تكنولوجيا الطاقة الشمسية على الأرض، سيكون بمثابة مصدر مستمر للطاقة النظيفة على مدار عام
اضطرت اليابان إلى إغلاق 50 من المفاعلات النووية في أعقاب زلزال مدمر وتسونامي مارس 2011 التي أدت إلى انهيار في محطة فوكوشيما دايتشي - أسوأ كارثة نووية منذ كارثة تشرنوبيل في عام 1986. والمفاعلات النووية كانت مصدر 30 في المئة من احتياجات الكهرباء في اليابان، والذي كان من المفترض أن يرتفع إلى 40 في المئة على الاقل بحلول عام 2017، قبل كارثة فوكوشيما.
وأثار اقتراح شيميزو الفائدة حيث تحول الاهتمام إلى مصادر بديلة للطاقة لتحل محل المحطات النووية.
وقد اقترحت شيميزو أيضا لاستغلال موارد القمر قدر الإمكان في بناء الحزام الشمسي، قائلةً المياه يمكن استخلاصها من سطح القمر باستخدام الهيدروجين المأخوذ من الأرض .
 وقالت الشركة أن الروبوتات، التي سوف يتم تشغيلها عن بعد-من الأرض، وسوف تلعب دورا رئيسيا في بناء الحزام .
حيث:تعتقد الشركة أن مشروعها "الحزام القمري LUNA Ring"
 سيكون قادراً على توليد 13 ألف تيراواط من الطاقة الكهربائية النظيفة، 
لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للمشروع، إلا أن الشركة تأمل أنه عندما يتم توافر المال اللازم للمشروع سيتم البدء به في عام 2035، و ذلك لبناء الحزام المستقبل للأشعة الشمسية بمنطقة فوق خط الاستواء للقمر، بحيث تضمن التعرض الدائم للأشعة الشمسية طوال الوقت، و بطول يبلغ 250 ميل للحزام .



كيف سيعمل مشروع "الحزام القمري" ؟؟!!


يعتمد إنتاج الطاقة الكهربائية على مستقبلات شمسية متوضعة على سطح القمر، حيث أن مستقبلات الطاقة الشمسية (الخلايا الشمسية) ستوضع فوق خط الاستواء للقمر، مستقبلةً الطاقة الشمسية بشكل شبه دائم، و من ثم تقوم بإرسالها إلى المستقبلات الأرضية التي ستقوم بتحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية، و نقلها عندئذ لمناطق الاستهلاك و الاستثمار.




و كما هو واضح في الصورة، فإن إرسال الطاقة الشمسية سيتم عبر أشعة الميكروويف Microwaves Radiation و أشعة الليزر Laser Radiation التي وضع لها على سطح الأرض مستقبلات خاصة، تقوم باستقبالها و تحويلها لطاقة كهربائية مفيدة .

و لضمان النقل المستمر للطاقة الشمسية من القمر للأرض، فإنه سيتم بناء خطوط نقل قدرة Power Transmission Lines من كافة نقاط التوليد للنقطة المركزية المواجهة للمستقبلات الأرضية و التي ستقوم بإرسالها بشكل مستمر للمستقبلات على سطح الكرة الأرضية .


و إذا تم بناء المشروع كما هو مخطط له، فإن هذا الحزام البالغ من العرض 250 ميل و المتوضع فوق كامل خط الاستواء القمري، سيكون أكبر محطة توليد طاقة كهربائية تولد أكبر استطاعة كهربائية عرفها البشر .


لمشاهدة الفيديو :



المصادر:

1-japanese-firm-luna-solar-energy
2-japanese-company--solve-energy-problems




LUNA RING Shimizu Corporation LUNA RING Shimizu Corporation Reviewed by habeeb on 5:51 ص Rating: 5

اخر المعلقين

يتم التشغيل بواسطة Blogger.